أستعرض في هذه التدوينة مجموعة من المقالات التقنية التخصصية المفيدة التي قمت بإعدادها حول جمع وتحليل معلومات الشبكات الإجتماعية.
إن علم تحليل الشبكات الإجتماعية هو إحدى العلوم التي تستهويني في الفترة الأخيرة، وبعد المقالة العامة “مقدمة في علم تحليل الشبكات الإجتماعية” كتبتها عن الموضوع، أحببت كتابة بضع مقالات علمية تفصيلية عن الموضوع للمهتمين، وخاصة مع قلّة التدوينات العربية حول هذا الموضوع.

أحبّ أن ألخص في هذه التدوينة تلك المقالات الجديدة التي أضفتها:

مقدمة في أداة NodeXL

تقدم هذه المقالة مقدمة عن أداة NodeXl  لجمع، وتحليل الشبكات الإجتماعية. إن أداة NodeXL هي إضافة لبرنامج  Microsoft Excel لاستخراج البيانات الشبكية من مواقع مثل Twitter, YouTube, Flickr وعلى مستوى ضيق من Facebook و إظهار تلك البيانات بشكل مرئي. يمكن استخدام هذه الأداة أيضاً لمعالجة وتحليل بيانات شبكية أخرى كشبكات البريد الإلكتروني ومواقع الويب، خصوصاً المدونات والويكي.

تحليل هاشتاغ تويتر باستخدام NodeXL

تشرح هذه المقالة دراسة حالة بتحليل الهاشتاج (hashtag) العربي #عاصفة_الحزم ، وذلك باستخدام NodeXL. تقوم المقالة باستعراض أهم الخطوات اللازمة لذلك، ويمكنك تطبيق ذلك مستقبلاً على أي هاشتاغ تريده.

جمع البيانات من فيسبوك، وتحليلها

تشرح هذه المقالة استخدام برنامج netvizz، لجمع المعلومات من الصفحات والمجموعات من موقع فيسبوك، ومن ثم تحليلها ورسمها بواسطة برنامج Gephi.

جمع وتحليل البيانات من تويتر

تناقش هذه المقالة مثالاً عملياً موضحاً بالصور لسحب مجموعة من البيانات من شبكة تويتر، وذلك باستخدام أداة  NodeXL، ومن ثم تحليلها ورسمها بواسطة برنامج Gephi.

في النهاية أحب أن أشكر الصديق أغيد قباني، على مساهمته بترجمة المقالة الأولى مقدمة في أداة NodeXL، وعلى دعمه وتجربته الأدوات بكل شغف.