1مارس

التعليم خارج الصندوق، أفكار من منتدى وايز@مدريد

تمّ دعوتي لحضور منتدى وايز@مدريد، تحت عنوان تصوّر مستقبل التعليم، وأحاول في هذه التدوينة السريعة إلقاء الضوء على أهم الإتجاهات والأفكار التي عرضت فيه.

تمّ إطلاق مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (وايز) في العام 2009 بمبادرة من مؤسسة قطر. ويعد المؤتمر واحداً من أهمَ المنتديات العالمية التي تتناول الابتكار في التعليم، لقد تم عقد أوّل قمة في الفترة من 16 إلى 18 نوفمبر 2009. إنّ مؤتمر وايز مدريد هو منتدى منبثق عن القمة، وقد تم تنظيمه بالإشتراك مع بنك سانتدير وجاء تحت عنوان “تصّور مستقبل التعليم”، وقد تم الإعلان نهاية المنتدى عن موعد عقد القمة القادمة في الدوحة من 14-16 نوفمبر.

جاء منتدى وايز كمبادرة من مؤتمر القمة العالمية للإبتكار وكثمرة للتعاون مع الشركاء المحليين، وقد شهد العام المنصرم انعقاد أوّل هذه المنتديات في تونس وبيجين بالتعاون مع شركاء محليين. أما منتدى وايز@مدريد، فهو المبادرة الأولى من نوعها في أوروبا ضمن هذه السلسلة.

Image may contain: 1 person, standing

إنّ ما يميّز هذا المنتدى عن غيره من المنتديات، أنّه يجمع الخبراء من جميع الإتجاهات، التعليم، السياسة، ريادة الأعمال، وليس التعليم فحسب، فشهدنا مثلاً جلسة عن ريادة الأعمال ودورها في التعليم، كما شهدنا أعضاء في صنع السياسات، بالإضافة لممثلين عن قطاعات التعليم المختلفة،ويمكن الإطلاع على جدول المتحدثين هنا.

والآن إلى أهم الأفكار التي تم طرحها في المؤتمر:

لقد أضحى التعلم مدى الحياة أمراً أساسياً لا مناص منه،فبحكم تعويض التكنولوجيا للعديد من مهام البشر، فقد خلقت البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والحياة الذكية  أنظمة قوى عاملة جديدة وتتطلب مهارات حديثة. لذلك هناك حاجة ماسة لتصوُّر مهن جديدة، وبالتالي، تجديد طرق التعليم الراهنة التقليدية التي لن تكون نافعة بعد حين.

عندما يولد طفلك عليك التفكير بمستقبل المهن، وكيف سيتغير العالم بعد 20 سنة، والتفكير بالمهارات الواجب تعليمها له. إنّ العالم متسارع أكثر، فبينما كان الموظف يقضي جلّ حياته سابقاً في مهنة واحدة، وعمل واحد لعشرين عام مثلاً، أصبح اليوم يغيّر مهنته أو يغير وظيفته لعدة مرّات، قد تصل وسطياً 8 مرات خلال الحياة المهنية.

إنّ التعليم التقليدي لن ينفع بعد الآن، لعلّ المعادلة القادمة هي تعليم مهارات حلّ المشاكل والتركيز على الإنجازات، وليس التعليم لأجل التعليم، بالإضافة للتعليم المستمر مدى الحياة. إنّ المهنة التي تعمل بها بداية حياتك المهنية في سن 22 مثلاً لن تبقى معك للأبد، كما حدث مع والدك أو عمّك.

إنّ إحدى الإتجاهات الأن هي التعليم المستمر مدى الحياة، وبتطبيق عملي أكثر، التعليم الإلكتروني، حيث يعادل سوق التعليم الإلكتروني سوق الألعاب الإلكترونية وينمو أسرع بالضعف. إنّ هناك حاجة لتعليم الأطفال مهارات جديدة، مثل القيادة، حلّ المشاكل، مهارات التشبيك مع الآخرين، مهارات العرض، ريادة الأعمال.

Image may contain: 1 person

يجب التركيز على رؤية جديدة للتعليم، والانتقال من العمل الفردي للجماعي، من النجاح الشخصي للنجاح الجماعي. يركّز النظام التعليمي التقليدي على النجاح في المواد الدراسية وإجتيازها فحسب، ولا يركّز على الإنجازات، وحل مشاكل حقيقية للمجتمع للأسف. هل تتذكر درستك وكيف كان التميّز هو بالحصول على المركز الأول ونيل درجة عالية، ولو أضطر البعض لحفظ مسألة في الرياضيات دون فهم سبب حلّها؟

أوصى المتحدثون بالتركيز أقل على التعليم لحد ذاته مقابل التركيز على الإنجاز. إنّ التعلّم ليس هدف التعليم، وإنما هدف التعليم هو الإنجاز. عندما تذهب للنادي الرياضي، فأنت تركز على الإنجاز، ولا تطلب شهادة من النادي بأنك قد قمت بأداء التمارين، أليس كذلك؟

No automatic alt text available.

أشار المتحدثون أيضاً إلى أهميّة التعليم المرتبط بخبرة عمل، أشار المنظمون أنّ حوالي 67% من خبراء المنتدى يرون أنّ خبرة العمل، أو المهارات المتعلقة بالعمل، أهم من الشهادة بحدّ ذاتها. إنّ تعلّم المهارات التي تفيد في العمل أكثر أهمية من الشهادة فحسب. علينا أيضاً التفكير بتعليم الأطفال البرمجة،مهارات التصميم وحل المشاكل، استكشاف المجهول، فمثلاً 49% من المهن ذات الدخل العالي في الولايات المتحدة الأمريكية تتطلب مهارات برمجية.

Image may contain: 1 person, indoor

أشارت الجلسة الأخيرة في المؤتمر إلى أهمية دمج ريادة الأعمال في في المدارس، وتعليم الأطفال كيف يصنعون الأشياء، ويخطئون ومن ثمّ التعلّم من أخطائهم، علينا تعليم الأطفال بناء تطبيقات موبايل، وإتاحة الفرصة لهم لوضع حلول مجتمعية والمشاركة بها، كي يكونوا جاهزين لبدء أعمالهم عندما يحين الوقت المناسب.

أخيراً يمكن الإطلاع على نقاشات المؤتمر عبر الهاشتاغ #WISEMadrid

 

شارك التدوينة !

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*

يمكن الإقتباس شرط الإشارة للمصدر.