8فبراير

ليس الفشل ما يقتل الأحلام، وإنما الارتياب

يتحدث ريتشارد برانسون رجل الأعمال المعروف ومؤسس مجموعة فيرجن جروب التي لديها حوالي 360 شركة في تدوينة شخصية له عن قتل الأشخاص لأحلامهم من خلال ارتيابهم وشكّهم بها، ويشير ريتشارد أنّه سمع ذلك الإقتباس من سوزي قاسم، المخرجة السينمائية، والكاتبة والشاعرة، خلال لقاءه بها، وجعلته تلك الجملة يفكّر مطولاً بها، كما يشير إلى أنّ التجربة والفشل ليست ما يقتل الأحلام وإنّما الشك الذاتي بها.

تبدأ القصة عادة بأن يعتقد أحدهم أنّ فكرته مدهشة، ثمّ لا يلبث أن يدرك الصعوبات حولها، ويبدأ بالتساؤل والشك بإمكانية تحقيقها، وصولاً إلى إلغاءها ورميها في سلة المهملات، وذلك بعد أن انطلق بحماس منقطع النظير، ويعود ذلك بسبب الكم الهائل من الشكوك التي راودته عن صعوبة التنفيذ.

يشير برانسون إلى مروره أيضاً بهذا الفخ عندما بدأ تأسيس شركته، ويشير إلى أنّه حاول اكتشاف المصاعب التي ستواجهه، وكان قراره الحفاظ على التشكيك الذاتي بقدرته على التنفيذ بعيداً عن ذلك.

للتعامل مع تلك المخاوف، ينصح برانسون اتبّاع الخطوات التالية:

دوّن أفكارك:

حالما تلمع في رأسك فكرة وتشعر وكأنها شرارة وقد اتقدّت في ذهنك و أنت متحمّس للعمل عليها،كن منفتحاً  على جميع الاحتمالات، وآمن بأنّ كل شيء ممكن، وفي هذه النقطة تأكد من تسجيل كل شيء على الورق، وبأنّك دوّنت كل أفكارك سواء كانت سيئة او جيدة، سجّلها كلّها، فأنت لا تعرف أي منها ستكون مفيدة لك لاحقاً.

ركّز على الحلول لا المعوقات:

عندما تبدء بالبحث لتنفيذ فكرتك، ستجد المعوقات حتماً أمامك، والنقطة هنا أن لا تركز على السلبيات، وإنّما حوّل هذا التحدي إلى فرصة لاكتشاف قدراتك، وإلى البحث عن طرق الحل لمشكلتك، وتابع المحاولة حتى إيجاده. هذه هي الخطوة الأصعب، و تستسلم الكثير من الشركات عند هذه النقطة.

خذ قسطاً من الراحة:

ينصح برانسون حين تجد الأمور تدفعك  للوقوف عن العمل لفكرتك بأن تحصل على قسط من الراحة، مع فنجان من الشاي، ويشير برانسون إلى أنّه وفي كثير من الأحيان لمعت الحلول أثناء ممارسته الرياضة أو خلال فترة راحة يقضيها مع عائلته. ويشير برانسون إلى أنّك عندما تجد الحل تشعر بمعنوياتك بدأت بالارتفاع ويعود التفاؤل إليك مرة أخرى ويعود الزخم اليك، وهذا ما يجعلك تنفذ الفكرة وليس أن تراودك نفسك بالشكوك حولها.

ويختم برانسون بالقول:

حافظ على الاعتقاد بأن الشيء الوحيد الذي يمنعك من التنفيذ هو أنت .

شارك التدوينة !

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*

يمكن الإقتباس شرط الإشارة للمصدر.