20أكتوبر

المحاضرات الالكترونية الدلالية

قبلت لي ورقة عمل في النـدوة الدوليـة السادسة للغات “التقويم والقياس في تدريس اللغات الأجنبية” التي عقدت في المعهد العالي للغات – حلب- في الفترة 19-20 تشرين الأول 2009.  عنوان ورقة العمل “الامتحانات الالكترونية الدلالية”. جدير بالذكر ان الورقة بالتعاون مع الدكتور أحمد بدر الدين الخضر، وقد ألقاها ضمن الندوة.

ملخص ورقة العمل:

تعتبر الامتحانات الالكترونية التقليدية المعتمدة على أسئلة الخيارات المتعددة بشكل عام، أحد أهم العقبات التي تواجه انتشار الامتحانات الالكترونية بسبب عدم قدرتها على سبر معلومات الطالب بشكل واضح، وخاصة أن اختيار الأسئلة يكون من خلال اختيار أسئلةٍ  عشوائيةٍ من بنك الأسئلة، دون مراعاة لترابط الأسئلة ومستوى الطالب.

تدعو هذه المقالة للتشجيع على مشاريع تعمل على إدخال مفهوم الدلالية  Semantic  للامتحانات الالكترونية، بحيث تصبح أكثر قدرة على سبر معلومات الطالب، ومعرفة مستواه الفعلي بعيداً عن عامل الحظ في اختيار الأسئلة من بنك الأسئلة العام، وتقترح نظاماً للامتحانات الالكترونية الدلالية يمكن أن ينفذ كرسالة ماجستير مميزة.

تتحدث المقالة عن مفهوم الدلالية بشكل عام، ومن ثم تقترح مشروعاً لنظام امتحاناتٍ دلاليٍ يراعي مستوى الطالب، وترابط الأسئلة معاً، وتدرُج العلامات، وإمكانية وجود أسئلة ذات طبيعة إنشائية، وعدم الاعتماد على الأسئلة ذات الخيارات المتعددة فقط.

يمكنكم تحميل العرض التقديمي من هنا 

يمكنكم متابعة العرض أيضاً مباشرة في الأسفل عبر slideshare

شارك التدوينة !

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*

يمكن الإقتباس شرط الإشارة للمصدر.