12مارس

كيف تكمل دراستك العليا وتحصل على منحة

مقدمة لابد منها:

يحلم الكثير من الطلاب بإكمال دراستهم العلمية الأكاديمية والحصول على منحة دراسية لدراسة الماجستير والدكتوراه، سأحاول في هذه المقالة – والتي تأتي مكملة لمقالة سابقة في المجلة- تسليط الضوء على ما يمكن أن يفيد الطلاب في ذلك معتمداً على تجربة شخصية، لا تصلح للتعميم ولكن تصلح للاستئناس.

قبل أن نبدأ دعني أفولها لك صراحةً، إذا كنت تحسب أن هذه المقالة ستعطيك رابطاً لموقع على الانترنت يعطيك منحة مباشرة فأنصحك أن لا تكمل القراءة، وإن كنت من هؤلاء الذين ينتظرون من أصدقاءهم “تدبير” منحة لهم فسوف تنتظر كثيراًً، و قبل أن ابدأ بحديثي عن طرق البحث عن منحة ما، دعني أسألك سؤالاُ هجومياً، وهو لم تريد الحصول على منحة، ولم تريد إكمال دراستك العليا أصلاً؟!!

أعتقد أن هاجس إكمال الدراسات العليا يجب أن ينبع عند الطالب من السنوات الدراسية الأولى وليس عند التخرج فجأة، فإكمال الدراسة تعني مزيداً من التخصص في البحث العلمي والدراسة، وهذا يتطلب برأيي شخصاً يحب أن يدرس، ويفضل الجانب الأكاديمي على الجانب العملي التطبيقي والعمل في الشركات، رغم التنويه أن التركيز على الجانب الأكاديمي لا يعني بأي حال من الأحوال ضعفاً في التطبيق العملي.

وفق ما سبق آثرت التوجه عبر هذه المقالة، عبر مجلتكم لتتوجه  للطلاب طور الدراسة، لكي أدعوهم للتفكير من الآن بما يريدون فعله مستقبلاً، فأنا مؤمن بأن من يضع هدف سيحققه إن شاء الله مهما طال الزمن، إذاً الخطوة الأولى لحصولك على منحة، هو أن يكون هدفك واضحا في أنك تريد إكمال دراستك العليا، وأن تكون شجاعاً في رفض عروض العمل في الخليج ،إذا كنت مؤمنا بهدفك ذلك، وأذكر جاءتني العديد من العروض الجيدة للعمل في الخليج، و كان احد أصدقائي الغاليين دوماً يقنعني برفض العرض قائلاً: ستأتي لك الفرصة عاجلاً أم آجلاً، فلا تتخل عن حلمك لبضع ألاف من الدراهم، التي ستعوضها بعد ذلك عاجلاً أم آجلاً، طبعاً بغض النظر عن صحة المقارنة المادية بين الحالتين، فأنا انوه هنا إلى أهمية الإيمان بالفكرة، وليس أن إكمال الدراسة أفضل مادياً فهنا لست بصدد هذه المناقشة أصلاً.

متطلبات لأي منحة:

نبدأ الآن بسرد النصائح التي أتوجه بها لكل من يريد البحث عن منحة، بداية عليك تحقيق المتطلبات التالية:

  • معدل جيد جداً عند التخرج، وبرأيي المتواضع و هو ليس شرطا دائماً صراحة، أن لا يقل عن 70 % وأن يكون لك ترتيب ضمن الدفعة، بحيث ترفق ورقة الترتيب إذا كان المعدل قليلاً نوعا ما.
  • إتقان إحدى اللغات، ولعل أسهل طريق هو التحضير والنجاح في فحص التوفل TOEFL ، حيث تطلب معظم الجامعات النجاح بعلامة 550 ، ولكن برأيي أن تنجح علامة قليلة 500 وما فوق ، أفضل من أن تكون بدون شهادة التوفل، ففي حالتي قبلت لي علامة 530 بالتوفل.
  • إذا كنت تفكر بدولة ما معينة، فإتقان لغتها هو المفتاح للحصول على منحة،  فمثلاً إتقان اللغة الألمانية، الفرنسية، الاسبانية، اليابانية أو حتى التشيكية، حيث أن الدول تمنح المنح لمن يتقن لغتها.
  • تعزيز السيرة الذاتية بنشر بعض الأبحاث في مؤتمرات محلية، أو النشر في مجلة البحوث العلمية التابعة لجامعة حلب، حيث تتطلب بعض المنح أن يكون المتقدم باحثاً، و قد نشر جزءاً من بحوثه في مجلة علمية، علماً أن شروط النشر عندنا ليست معقدة، ويمكنكم من خلال مشاريع التخرج، استنباط مقالات  للمؤتمرات أو المجلات العلمية.
  • ترجمة أوراقك للانكليزية عند ترجمان محلف، وعادة تطلب الأوراق التالية: كشف العلامات – مصدقة التخرج – رسالتي توصية من الدكاترة تمدح عملك العلمي.
  • إكمال الدراسات العليا، لحين الحصول على منحة ، فقد يكون من المفيد الحصول على ماجستير محليا لتعزيز فرصك في الحصول على منحة، أو الحصول على ماجستير على حسابك من جامعة ما خارج القطر، يكون مقدمةً للتقديم على منح.

أين ابحث عن منحة:

السفارات: مفتاحك الأول هو السفارات، فالسفارات هي مفتاح البحث عن منحة،بالإضافة للبحث في الانترنت، تقدم السفارات عبر ملاحقها الثقافية جميع الأمور المساعدة للحصول على منحة، وشروط التقدم لها حيث أن التقديم يكون قبل فترة كبيرة قد تصل لسنة أحياناً، ولذلك عليك تحضير نفسك مبكرا وزيارة الملحق الثقافي، وسبر المنح الموجودة.

مواقع الانترنت الخاصة بالمنح: المفتاح الثاني الهام هو بالطبع مواقع الانترنت الخاصة بالمنح، والتي تشمل كلمة scholarship  و منها موقع http://www.scholarshipnet.info/ الذي يقدم عروض يومية للدكتوراه والماجستير، و يفضل أن يكون معك ماجستير لتجد عروض كثيرة للدكتوراه، فأنا كنت على وشك القبول بأكثر من منحة ضمنه لأنه يعتمد على المراسلات الشخصية مع الدكتور المشرف الذي يحتاج لطلاب لانجاز بحث ما.

العلاقات العامة: لا تستهن بدور العلاقات العامة، العلاقات العامة لا تعني الواسطة ،ولكن تعني أن دكتوراً ما قد يدلك للتقديم لمنحة ما عندما يسمع بها، بالإضافة أن العلاقات العامة تساهم في أن تكون تحت الأنظار في حال وجود فرصة ما وتذكرك.

حضور المؤتمرات العلمية: رغم أهمية المؤتمرات العلمية في كونها تجمع باحثين من شتى إنحاء العالم، ومع ذلك يغيب عنها طلابنا ، ولكن الأهمية الأكبر هي في تأمين منحة من خلال عرض ورقة عمل فيعجب بها دكتور أو من خلال التعرف على دكاترة من بلدان أخرى و مراسلتهم وبالتالي إذا وجدوك قويا فقد يطلبونك و تستطيع تأمين قبول من خلال ذلك.

أسرار تساهم في الحصول على منحة:

  • احصل على القبول بيدك، إنه من السذاجة أن تطلب منحة وليس لديك قبول من جامعة، ولا تعرف أين تريد أن تدرس، لذلك أعتقد أن أول خطوة هي أن  تحصل على قبول من جامعة ما، وطبعًا يجب أن يكون القبول في اختصاص تطلبه المنحة، وكن واثقا أن الحصول على القبول هو مفتاح المنحة، فأحد أهم دعائم حصولي على منحة لجامعة غرناطة انه كان لدي قبول دكتوراه من الجامعة نفسها، ومن ثم طلبت منحة دكتوراه لهذا الاختصاص حصراً.
  • ابحث عن اختصاص جديد ويفيد عملية التنمية، وهذه احد النقاط الهامة ويجب أن تعرف، لم تريد المنظمة التي تعطيك منحة،  فكثير من المنظمات تريد أن تقدم منح لاختصاصات جديدة مثل المعلوماتية الحيوية، أو لاختصاصات تفيد عملية التنمية في دول العالم الثالث كالاقتصاد أو أنها تمول أبحاث علمية دقيقة و جديدة.
  • حضر رسالة التحفيز motivation letter و هي احد النقاط الهامة، والتي تتطلب كل المنح كتابتها، وتعني باختصار لماذا تريد التقدم للمنحة، وما هي أهم ميزاتك التي ترى أنك أحق بها من غيرك، عليك التركيز على أنك تريد العودة للوطن لإفادته، وعليك التركيز كيف أن  الاختصاص يفيد التنمية،  وعلى رغبتك في إقامة علاقات التواصل مع البلد المانح، أما إذا كانت المنحة من مخبر علمي فعليك التركيز على مهارتك البرمجية والعلمية و حبك لهذا الاختصاص.
  • انشر بحثاً علمياً في مجلة ، قدم أوراق بحث لمؤتمرات محلية أو عربية ، شارك مع دكتور ما في بحث ما، لان البحث لا يكون باسم شخص واحد فقط، وابن علاقات عامة، وراسل دكاترة تعرفت عليهم من مؤتمرات أخرى.
  • ابدأ بماجستير ولا تتوقف، لا تنتظر المنحة وحسب ، إن منح الحصول على الماجستير ليست بالأمر السهل لان المنافسة تكون قوية، وأحد أفضل الحلول برأيي البدء بماجستير، ومن ثم المراسلة لطلب منحة إكمال الماجستير، ويتحدد نوع الماجستير حسب ميزانيتك المالية، وإمكانية حصولك عليه من الماجستير الوطني للماجستيرات المشتركة، أو الدراسة في بلد أجنبي سنة ماجستير على حسابك، ومن ثم التقديم لمنح، إن إتقانك للغة أخرى يزيد من فرص حصولك على منحة من البلد المانح، كإكمال جزء من الماجستير، علما أن الدراسة غالباً ما تكون  بالانكليزية.

نصائح عامة:

  • المنحة تحتاج لصبر و جهد ومتابعة، لن يأتي جواب أول بريد ترسله بالقبول، ولن تتصل بك سفارة لاهداءك منحة دون التقدم لها.
  • عليك التأكد فعلا انك تبحث عن منحة أم أنك تحب العمل في الشركات، الدراسات العليا بحث علمي بحت في أوربا.
  • راسل أكثر من جهة ولا تعتمد على جهة معينة.
  • المنح ليست في دول فرنسا و ألمانيا ، وسع دائرة البحث لدول حتى ماليزيا!!
  • توكل على الله ولا تتواكل.

ختاما

تقصدت عدم وضع روابط لأنه بحثك سيجعلك تصل لها، و مع ذلك يتضمن الملحق إرشادات مهمة لذلك ، و الهدف العام هو أن تفكر بشمولية حول الموضوع ولا يوجد عصا سحرية للحصول على منحة ما، أتمنى أن أكون قد وفقت في عرضي هذا وأعيد التنويه انه نابع من تجربه شخصية، قد تصيب أو تخطئ و أرحب بأي إضافات من الأخوة المغتربين لإضافتها لهذه المقالة لتكون دليل مساعدة أشمل للطلاب،  فنحن عندما كنا طلاب لم يخبرنا احد بوجود المنح و لم نكن نعرف سوى أن المعيدية هي طريق إكمال الدراسات العليا.

ملحق

أنواع الماجستيرات الحالية:

    تعتمد جميع الماجستيرات برأيي الشخصي على جهد الطالب، وهو من يحدد أن الماجستير قوي أم لا، من خلال نشاطه في المؤتمرات ونشر الأبحاث العلمية، واختيار موضوع مميز، وبعض الفرص الحالية للدراسات العليا هي:

  • الماجستير الوطني التابع لجامعة حلب ، ويتطلب حوالي 3 سنوات للحصول عليه، وهو نقطة مساعدة لتميزك عن الآخرين رغم عدم قوته بصراحة.
  • الماجستير في الجامعة الافتراضية السورية.
  • الماجستيرات المشتركة – سوري فرنسي – مثلاً.
  • ماجستير في دولة أخرى، وهو فكرة جيدة لتمهيد البحث عن منحة، و اكتساب اللغة، و  يحدد العامل المادي واللغة طبعاً نوع الدولة.

أنواع المنح:

  • منحة الدولة – المعيدية – الموجهة للطلاب الأوائل، وفق مسابقة أو تعيين مباشر، ويشترط أن يعود حاصل المنحة للتدريس للجامعة التي أوفدته.
  • منح الوزارات وهي مسابقة كل سنتين تشمل منح لصالح الوزارات المختلفة ويحدد فيها اسم الدولة التي سيتم الإيفاد لها ويجب أن يعود الموفد لتلك الوزارة حصراً.
  • منح الاتحاد الأوربي Erasmusللدارسة في أوربا لمدة تتراوح من 10 اشهر إلى 32 شهر، للماجستير و الدكتوراه ، وهناك مقاعد مخصصة لدول سوريا ولبنان والأردن.
  • منح الحرم الفرانكفوني وتشترط إتقان الفرنسية، وهي ذات مجال واسع لمنح قصيرة الأمد لإتمام البحث العلمي لمدة عدة اشهر و لمدد أكبر.
  • منح DAAD من الحكومة الألمانية للدراسة في ألمانيا، ولا تتطلب إتقان اللغة الألمانية.
  • منح الحكومة اليابانية ويمكن التقدم لها من خلال المركز الياباني في جامعة حلب.
  • منح الحكومات المختلفة و نذكر منها – التشيك لمن يتقن التشيكية الدراسة مجانا والسكن، هولندا من خلال المركز الثقافي في دمشق ، بريطانيا، أمريكا، فرنسا – اسبانيا – الصين – ماليزيا و غيرها الكثير عبر السفارات ومواقع الانترنت لوزارات خارجيتها.
  • منح المنظمات للماجستيرات مثل : رضا سعيد – الآغاخان – تشفنيغ في بريطانيا، فولبرايت في أمريكا – مكتوم ..الخ.
  • منح الجامعات ، كل الجامعات الأوربية و العالمية لها برنامج منح خاص لها، ويمكنك الدخول للجامعة، والتقديم للمنحة مثل منح جامعة غرناطة التي تقدم 1000 منحة سنويا لشتى أنحاء العالم.
  • منح مخابر البحث العلمي، حيث يأتي تمويل لبحث علمي، ويطلب الدكتور المشرف فريق عمل ويمكن أن تجد إعلانه في مواقع المنح المختلفة عبر الانترنت، أو من خلال العلاقات العامة.

 * نشرت هذه المقالة مجلة كلية الهندسة المعلوماتية




شارك التدوينة !

12 تعليق

  1. اخى الكريم تصفحت موقعك كثيرا انت فخر للأمة العربية انا سودانى الجنسية
    درست دبلوم 3 سنوات هندسة معمار فقط اريد منك ان تخبرنى هل يوجد نظام تجسير لتكميل درجة البكلاريوس بنظام المنح فى اوروبا لانى اجلس فى الانترنت معدل 6 ساعات يوميا منز 7 اشهر ابحث عنها فانا احب العلم و احب هندسة المعمار ليس لى شرط فى دولة معينة ولكن هل يوجد نظام التجسير و لو تكرمت من فضلك ان تدلنى على جامعات اتواصل معها و اراسلها لانى راسلت كثير من الجامعات ولا يوجد رد او رد بعدم وجود ه>ا الطلب
    لك منى خالص التحايا و الود و بارك الله فيك

    • اهلا بك ..
      لم أصادف منحاً للتجسير في أوربا ، منح ما قبل التخرج تكون فقط كتبادل طلابي لمدة 10 اشهر لا اكثر ولا تحصل فيها على شهادة في أوربا.

  2. اخي الفاضل انا الأن في مرحلة الثانوية العامة..
    ما هي نصائحك حتى أتقدم لمنحة لدراسة الجامعة في الخارج و كيف يمكنني ذلك ؟!

    شاكرين فضلكم

  3. اولا ألف شكر عالمقال الرائع و المفيد ..
    ثانيا : اريد ان استفسر ضروري جدا لو سمحت
    انا معي إجازة بالهندسة المعلوماتية والان حصلت على قبول بماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية EMBA في المعهد العالي لإدارة الأعمال HIBA في العاصمة دمشق هل دراسة السنة الأولى بالماجستير هذا يفيدني بالحصول على منحة ماجستير في المانيا لكن باختصاص معلوماتية بعيد عن ادارة الاعمال ؟ أم لا ؟ وشكرا جزيلا سلفا ….

  4. هل هناك منحة لدراسة سنة التخرج فقط بالخارج للكليه الهندسة

  5. انا مصرى حاصل على الماجستير فى الاثار الاسلامية وببحث عن منحة دكتوراة فى تخصصى فى جامعة غرناطة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*

يمكن الإقتباس شرط الإشارة للمصدر.