13أغسطس

تجربة درس في موقع تيد التعليمي TED ED

أطلقت منذ فترة تيد الشهيرة موقعها الخاص بالتعليم تيد للتعليم TED-ED. يتيح موقع تيد للتعليم إنشاء دروس تفاعلية مع المستخدم مبنية على الفيديوات المرئية السابقة التي أطلقها الموقع، إضافة لانشاء دروس مخصصة خاصة بالموقع. يقدم تيد للتعليم ميزتين اضافتين مهمتين ل محاضرات تيد العامة، الاضافة الاولى المهمة هي امكانية التفاعل مع المحاضرة من قبل المدرس مع طلابه المسجلين عبر الموقع، حيث يمكن للمدرس اضافة أسئلة ونشاطات عقب كل محاضرة و بالتالي فهو يضمن تفاعل الطلاب ومشاهدتهم للمحاضرة ومن ثم الاجابة على الأسئلة لضمان فهمهم. الاضافة الاخرى المهمة هي امكانية تعديل الدرس ومن ثم اعادة تشكيله مرة أخرى و هي ما يسميها الموقع Flip، حيث يمكن لكل مدرس اختيار درس مع اسئلته ومن ثم القيامة باعادة تشكيله مرة أخرى Flip بحيث يختار الأسئلة التي يريدها، او يضيف أسئلة أخرى.

يتضمن تيد للتعليم آلاف الدروس والمحاضرات المعاد تشكيلها، ويعتمد أغلبها على محاضرات تيد الشهيرة أو على محاضرات تيد التعليمية التي تستخدم الافلام الكرتونية، ومن حيث المبدأ يمكن للمدرس استيراد أي فيديو من اليوتيوب وتشكيل درس بناء على هذا الفيديو، مما يعني ملايين الدروس الممكنة لكل مدرس، أو حتى يمكنه استيراد الفيديو الخاص به، ومن ثم نشره للجميع، علاوة على إمكانية الاستفادة من الدروس التي أنشأها المدرسون الآخرون.

دراسة حالة:

حاولت تجربة تيد التعليمي من خلال مثال متواضع، لعل العقبة الأولى هي وجود محاضرات قيمة باللغة العربية، هذه العقبة يمكن تجاوزها بوجود كم كبير من المحاضرات الخاصة ب تيد والمترجمة للعربية. واجهت مشكلة ان استيراد فيديو تيد مترجم للعربية، قد لا يظهر اللغة العربية مباشرة وانما يتم عرض المحتوى الانكليزي. فكرت بطريقة اخرى فتذكرت المترجم النشيط في تيد محمود أغيورلي الذي يقوم بترجمة محاضرات تيد وتحميلها أيضاً عبر قناته على اليوتيوب، وبالتالي يتم عرض المحاضرات مترجمة مباشرة للعربية.

قمت بانشاء دراسة حالة لدرس عبر تيد التعليمي كما يلي، قمت باستيراد الفيديو من اليوتيوب وقد اخترت فيديو بعنوان ما هي سخرية القدر؟  وذلك عبر مجرد نسخ الرابط ومن ثم وضعه ضمن الموقع تيد التعليمي – طبعا بعد التسجيل فيه- ، بعد ذلك قمت بمحاكاة الدرس الانكليزي ، وبعبارة اخرى أطلعت على الدرس الانكليزي والاسئلة المرافقة له، وقمت بترجمة الأسئلة مبدأياً لتجربة اللغة العربية. إثر إضافة الأسئلة، قمت بإنهاء الدرس، وإدراجه ليصبح متاحاً للجميع عبر الموقع.

لم يستغرق مني ذلك الدرس وقتاً طويلاً بسهولة نسبياً، لعل الصعوبات هي عدم دعم العربية بشكل كامل، لكن اعتقد انه بالنسبة لطلاب الجامعات، يمكن التعامل مع الموقع. إن إضافة دروس مترجمة للعربية مع أسئلة ونشاطات بالعربية، سيزيد من امكانية استفادة الطلاب في العالم العربي من المخزون الهائل للدروس المهمة. أضف على ذلك انه يمكن للمدرس الاستفادة من كم هائل من الموارد المتاحة عبر اليوتيوب، والأهم من ذلك هو تفاعل طلابه معه عبر الموقع من خلال تسجيلهم واجابتهم على الأسئلة.

ختاماً، أحببت أن اسلط الضوء مع مثال على تيد التعليمي لما يمكن ان يشكل افاق تدعم عملية التعليم في الوطن العربي، آمل أن أكون وفقت في ذلك، كما آمل ان تطلق تيد منصتها التعليمية باللغة العربية قريباً.

يمكن زيارة الدرس عبر تيد التعليمي هنا

يمكن مشاهدة الفيديو حول موضوع الدرس سخرية القدر بالأسفل.

شارك التدوينة !

تعليق واحد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*

يمكن الإقتباس شرط الإشارة للمصدر.