8أبريل

بمَ يُعجَب السوريون على الفيس بوك.

خلال السنوات الأخيرة انتشر الفيس بوك بشكل واسع داخل سورية، وتواجدت نسبة كبيرة من السوريين على صفحات هذا الموقع الإجتماعي،وخاصة مع انتشار الهواتف الذكية التي تتيح التواجد بشكل مستمر. إنه لمن المثير للاهتمام والفضول معرفة الصفحات التي يتابعها السوريون على الفيس بوك، والتي يعجبون بها، ومعرفة أهم الصفحات المختلفة الفنية والثقافية والسياسية وغيرها التي أعجب بها السوريون حتى الآن.

دعونا نسميه سباق الصفحات الفيسبوكية للسوريين داخل سورية، و نعتمد في هذا السباق على موقع socialbakers.com *المتخصص بإحصاءات الصفحات، وتحليل أداءها.  بداية وقبل أن نقدّم هذه النتائج ، تجدر الإشارة لبعض النقاط المهمة. يشمل هذا الترتيب الصفحات التي قام الموقع المشار له بفهرستها، وبالتالي فهي دقيقة لحد كبير للصفحات الكبرى  المشهورة الفنية والرياضية والعامة، لكنها ليست دقيقة تماماً لأنه قد توجد بعض الصفحات غير المفهرسة. هناك نقطة أخرى مهمة وهي أن  إعجاب السوريين بالصفحات المرفقة لا تعني أنهم يتابعونه تحديثاتها يومياً، فقد يكون الإعجاب بالصفحة لإبداء الدعم للصفحة لا أكثر، وبالتالي لا يمكن اعتبار النتائج المرفقة مقياساً عما يتابعه السوريون عبر الفيس بوك يومياً.

دعونا ننتقل إلى ترتيب الصفحات الفيسبوكية المعجَب بها في سورية، والذي سيشمل الصفحات التالية: العلامات التجارية،الترفيهية، الرياضية، الفنية، الإعلامية، والثقافية.

الصفحات الرياضية:

نال فريق ريال مدريد المرتبة الأولى إعجاباً بين السوريين، ويليه فريق برشلونة، ومن ثم فريق بايرن ميونخ. وتبين الصورة التالية ترتيب الصفحات الرياضية تبعاًُ لعدد المعجبين السوريين بها.

ترتيب الصفحات الرياضية المتابعة من السوريين.

 
الصفحات الترفيهية:

يبدو أن السوريين يتابعون برامج مسابقات الغناء، فهم معجبون ببرنامجي Arabs Got Talent ، وبرنامج MBC The Voice ، بالإضافة لمتابعتهم لمستر بين، ومسلسل الكرتون الشهير  توم وجيري، ومن المثير للانتباه تواجد صفحة برنامج ال MBC  التفاح الأخضر في المرتبة الثانية من الترتيب.

ترتيب الصفحات الترفيهية المتابعة من السوريين.

 
صفحات العلامات التجارية:

نالت سيرياتل المرتبة الأولى بين السوريين تليها إم تي إن على المستوى المحلي، ومن اللافت اعجاب السوريين ب كيت كات، بالإضافة ل منتجات ZARA ، بالإضافة لمنتجات تويكس، سنكيرز ، برنغلز.

ترتيب الصفحات التجارية المتابعة من السوريين.

الصفحات الإعلامية:

تربعت قناة الميادين في قمة الصفحات المعجب بها من قبل السوريين، ووصل عدد السوريين المعجبين بها إلى أكثر من 400 ألف شخص، تلتها قناة الدنيا الفضائية بحوالي 400 ألف شخص أيضاً، و يبرز تراجع قناة الجزيرة للمرتبة العاشرة ب 235 ألف معجب، كما حلت قناة العربية في المرتبة الخامسة.

ترتيب الصفحات الإعلامية المتابعة من السوريين.

 
الصفحات الإجتماعية والثقافية المنوعة:

ضمن سباق الصفحات الإجتماعية والثقافية المنوعة، أبدى السوريين إعجابهم الأول بصفحة ثقف نفسك ووصل عدد السوريين المعجبين بها إلى أكثر من 800 ألف معجب، ومن ثم صفحة عجائب وغرائب،  بالإضافة لصفحة كل يوم معلومة طبية، كما حلت في مراتب متقدمة صفحات مثل نغش وشايف حالي، كلام في الحب، شو مزاجك اليوم، الأبراج والنكتة.

ترتيب الصفحات الاجتماعية والثقافية المنوعة المتابعة من السوريين.

 
صفحات الشخصيات الفنية:

تربعت أليسا على قائمة الشخصيات الفنية التي يعجب بها السوريون برصيد اكثر من 450 ألف معجب سوري، وبنتائج متقاربة مع ناصيف زيتون ونجوى كرم ونانسي عجرم ،كما كان للكاتبة أحلام مستغانمي ترتيباً ينافس المطربين وحلت بالمرتبة الخامسة. ومن النتائج الاخرى حلول فيروز بالمرتبة الثامنة، وكاظم الساهر بالمرتبة العاشرة، وفيصل القاسم بالمرتبة 11 ، اما بالنسبة للشخصيات الأجنبية فكان الأول إنريكي اغلاسياس بالمرتبة 20 ب 200 ألف سوري معجب.

ترتيب صفحات الشخصيات الفنية المتابعة من السوريين.

 
الترتيب العام للصفحات التي أعجب بها السوريون:

نصل في الختام للترتيب العام لجميع الصفحات المعجب بها من قبل السوريين، وتسيطر صفحات المطربين طبعاً على القائمة.

ترتيب الصفحات العام المتابعة من السوريين.

 

* يمكن الاطلاع على الاحصائيات بالتفصيل من الرابط التالي: http://www.socialbakers.com/facebook-pages/country/syria/

شارك التدوينة !

2 تعليقان

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*

يمكن الإقتباس شرط الإشارة للمصدر.