15يونيو

بم يُعجَب السوريون على فيس بوك؟

تحاول هذه المقالة استكشاف الصفحات التي يقوم السوريون بالإعجاب بها، وأعداد السوريون المعجبين بها.

تعتبر هذه المقالة الإصدار الثاني من المقالة التي نشرت العام الماضي في أبريل 2014، والتي تناولت نفس الموضوع. تم الإعتماد في هذه الإحصائيات على موقع  socialbakers.com ،المتخصص بتحليل معلومات الشبكات الإجتماعية، وتحليل ومراقبة صفحات فيس بوك المختلفة.  تجدر الإشارة قبل سرد النتائج أنها مجرد مؤشر، ولا تشكل نظرةً دقيقةً للتعبير المقابل لكلمة “إعجاب”، إذ أن هناك الكثير من السوريين الذين يقومون “بالإعجاب” بصفحة ما لمتابعة أخبارها لا أكثر، ويُستخدم فعل الإعجاب بمعنى المتابعة، كما أن هناك الكثير الآخرون الذين يتابعون صفحات ما دون إبداء الإعجاب بها، إما لحماية خصوصيتهم أو لعدم رغبتهم أن يعرف الآخرون بذلك، وأخيراً هناك من يقوم بالإعجاب بصفحة ما لإبداء الدعم لها، دون الإهتمام بمتابعة محتوياتها، وخاصة صفحات قضايا المجتمع والسياسة. وبكلّ الأحوال، وبعد الأخذ بعين الإعتبار ما سبق، تبقى تلك النتائج مؤشراً ما، و خاصة عند ملاحظة أعداد المعجبين التي قد تصل للمليون أحياناً، وهي تعطي مؤشراً بشكل أو بآخر يستحق الإطلاع.

سنحاول سرد نفس الترتيب المتبع في المقالة العام الماضي لتسهيل عملية المقارنات، وسأحاول إتباع هذه المقالة بأخرى تقارن تغيير توجهات السوريين خلال العام المنصرم. والآن، دعونا ننتقل إلى ترتيب الصفحات الفيسبوكية المعجَب بها في سورية، والذي سيشمل الصفحات التالية: الصفحات الرياضية، الترفيهية، التجارية، التلفزيونية، العامة، المشاهير، والترتيب الكليّ العام.

الصفحات الرياضية:

جاءت صفحة “نادي ريال مدريد” في المرتبة الأولى، بحوالي نصف مليون مّعجب، وتلاه صفحة “بايرن ميونخ” الألماني، وغاب فريق برشلونة عن القائمة لأسباب أعتقد أنها تقنية.

sports

ترتيب الصفحات الرياضية

الصفحات الترفيهية:

جاءت صفحة “برنامج التفاح الأخضر” الذي يعرض على شاشة إم بي سي بالمرتبة الأولى، تلاها “برنامج خواطر”، ومن ثم برنامجي “أراب أيدول”، وبرنامج “جويل”، وكان الترتيب متقارباً نوعاً ما.

entrainment

ترتيب صفحات البرامج العامة والترفيهية

الصفحات التجارية:

جاءت صفحة مزود الإتصالات “سيرياتل” في المرتبة الأولى بحوالي نصف مليون مُعجب، وتلاها ماركة الألبسة الشهيرة الإسبانية “Zara” ,ومن ثمّ “كتكات”، “تويكس”، “سنكرز”، ومن المثير للفضول صعود ماركة الألبسة الغالية الثمن إلى مرتبة متقدمة.

صفحات العلامات التجارية

الصفحات التلفزيونية:

جاءت صفحة “قناة الدنيا الفضائية” السورية في المرتبة الأولى، وتجاوزت حاجز المليون شخص، وتلتها “قناة الميادين، ومن ثم بفارق كبير قنوات الناشيونال غرافيك، روسيا اليوم، وقناة العربية.

tv

صفحات القنوات التلفزيونية

الصفحات العامة:

جاءت صفحة “ثقف نفسك في المرتبة الأولى وتجاوز العدد مليون سوري، رغم محتواها المتواضع والغير دقيق دوماً، وتلاها صفحة “كل يوم معلومة طبية”، ومن ثم “معلومات طبية صحية”، “الموسوعة بوك”، “صفحة الشيخ  العريفي”.

الصفحات العامة

الصفحات العامة

صفحات المشاهير:

نالت صفحة “نانسي عجرم” المرتبة الأولى، ومن ثم “نجوى كرم”، فالكاتبة “أحلام مستغانمي”، وجاءت صفحة “فيصل القاسم ” في المرتبة السادسة.

صفحات المشاهير

صفحات المشاهير

الترتيب العام الكلي:

بناء على ما سبق، نصل للترتيب العام الكليّ، وفيه تتصدر صفحة “ثقف نفسك”، ومن ثم قناتي “الدنيا الفضائية”، و”الميادين الفضائية”، وتظهر “نانسي عجرم” في هذه القائمة الكلية.

الترتيب العام

الترتيب العام

 

هوامش:

1. يمكن الإطلاع على الإحصاءات كاملة من هنا.

2. مصدر صورة الخبر في صفحة المقالة من موقع socialbakers.

3. مصدر صورة الخبر في الصفحة الرئيسية من هنا.

شارك التدوينة !

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*

يمكن الإقتباس شرط الإشارة للمصدر.