19أبريل

تحليل هاشتاغ تويتر

في هذه المقالة سنقوم بدراسة حالة بتحليل الهاشتاج (hashtag) العربي #عاصفة_الحزم ، وذلك باستخدام NodeXL. سنقوم باستعراض أهم الخطوات اللازمة لذلك، ويمكنك تطبيق ذلك مستقبلاً على أي هاشتاغ تريده.

 التعامل مع هاشتاغ باللغة العربية:

قبل أن نبدأ باستخدام قالب NodeXL، علينا القيام بخطوة إضافية من أجل اللغة العربية، وفي حال أنك تريد تجربة تحليل هاشتاغ بالأحرف اللاتينية، فلاداعي لهذه الخطوة. إن البحث عن تسلسل غير لاتيني (non-Latin String) في بعض أجهزة الكمبيوتر التي لا تدعم اللغة العربية، يمكن أن يجعل NodeXL لا يجد أي نتائج. وأكثر الخيارات أمانًا هي تحويل التسلسل العربي إلى كود URL.  تقدم العديد من مواقع الويب أداة تحويل. ابحث عن (فك ترميز URL أو URL encode decode) في جوجل وستجد العديد منها. وسنستخدم هنا الموقع التالي: http://meyerweb.com/eric/tools/dencoder/.  كما توضح الصورة التالية:

 إكتب اسم الهاشتاج في مربع النص واضغط “encode” ثم انسخ الكود الناتج.

استيراد البيانات باستخدام NodeXL

الآن قم بفتح NodeXL ، وقم بإختيار  “الاستيراد من شبكة بحث تويتر” (import from Twitter search network).

قم الآن بلصق الكود الناتج عن الخطوة 2 في مربع البحث. قد ترغب في الحَد من عدد التغريدات (في هذا المثال، حصرنا عدد التغريدات بـ 1000 تغريدة). لاحظ أنه يجب أن نقوم بإعطاء الصلاحيات  لـ NodeXL باستخدام حساب تويتر الخاص بك لو كان هذا أول تحليل لتويتر تقوم به.

إن صفحة العمل تُملأ آليًا بعد البحث. يمكنك أن تفحص – في صفحة النقاط الرئيسية أو الرؤوس (Vertices) –  أسماء المغردين وبعض المعلومات المفيدة حول شعبيتهم (عدد متابعيهم)، وهي معلومات يمكن أن تضيفها للبيانات الأخرى الموجودة في تحليلك.  كما توضح الصورة التالية.

اختر خوارزمية “Harel-Koren” و”اعرض الرسم البياني” (show graph)، ستحصل على صورة شبية بما يلي:

إن الرسم البياني في حالته الحالية لا يقدم الكثير من المعلومات، ولكن يمكن أن يعطيك فكرة عن بنية الشبكة، ويمكنك أن تُحرك الماوس فوق الرؤوس أو النقاط (Vertices) لقراءة التغريدات والوسوم “mentions”. سنحسن هذا التخطيط في الخطوات التالية.

تحسين الشكل:

في شريط التبويب “ribbon tab” الخاص بـ NodeLX، اضغط على “ارسم القياسات” (Graph Metrics). ثم “اختيار الكل” (Select all) ثم “احسب القياسات” (Calculate Metrics”، كما توضح الصورة التالية.

يمكن استخدام البيانات التي تم تجميعها لتحليل الشبكة وخصائصها (خارج نطاق هذا المقال الذي يتحدث وحسب على الاسترجاع والعرض). لاحظ أنه في صفحة الرؤوس (Vertices)، يمثل خيار “in degree” عدد مرات ذِكر أو وسم (mention) المغرد، بينما أن خيار “out degree” يمثل عدد مرات وسمه لشخص آخر، توضح ذلك الصورة التالية:

سنجمع في هذه الخطوة الرؤوس في تجمعات “clusters”. وفي علامة تبويب NodeLX في الشريط، اضغط على مجموعات (groups)، ثم “التجميع حسب  التجمعات” (group by clusters)، وضع الرؤوس التي لا يجاورها نقاط أخرى في مجموعة واحدة لتجنب عرض كل رأس منفرد كمجموعة بمفرده:

لاحظ صفحات العمل الخاصة بـ “المجموعات – Groups” و”رؤوس المجموعة – Group Vertices”.

في القائمة المنسدلة لخوارزمية التخطيط  layout algorithm dropdown، اختر “layout options” و”layout groups”.

 

يوضح الرسم البياني الناتج تجمعات صغيرة مستقلة غير متفاعلة مع بعضها. لاحظ الرؤوس المنفردة “singletons” في المجموعة الأولى (الأشخاص الذين لم يتم عمل وسم لهم أبدًا). يمكن العودة إلى المقال التالي لرؤية تفاصيل عن بنيات شبكة تويتر:

لعرض صور بدلاً من نقاط، اختر “image” في عمود الشكل في صفحة Vertices ، واذهب إلى علامة تبويت NodeXL في الشريط، واختر “group” ثم “group options” وانظر “الأشكال المحددة في عمود الشكل” (the shapes specified in the shape column) لاستخدام الأشكال المحددة في صفحة Vertices  بدلاً من تلك الموجودة في صفحة “Group Vertices” (يمكن تطبيق هذا على الألوان أيضًا).

لاحظ خيارات الحجم (Size) وعدم الشفافية (opacity) التي يمكنك استخدامها أيضًا لتحسين التخطيط.  يسمح لك خيار الملء التلقائي “Autofill” بأن تملأ العمود بسرعة لتعديل تخطيط رسمك البياني (لاحظ أنك بحاجة لإنعاش “refresh” الرسم البياني لرؤية النتائج). حاول تغيير الشكل، ومستوى الشفافية، إلخ.

يتفاوت الحجم في هذه الصورة من 1.5 إلى 100، هذا يعتمد على “in degree” (عدد مرات ذِكر/وسم المستخدم).

تلميحات أخيرة:

  • لفك تجميع (ungroup) الرؤوس (Vertices)، اختر خيارات التخطيط “layout options” من قائمة الخوارزمية المنسدلة في الرسم البياني، واختر ” layout entire graph” بدلاً من “group” (انظر الخطوة 10).
  • لحفظ الرسم البياني كصورة، اضغط بزر الماوس الأيمن عليه واختر “save to image”.
  • لمشاركة عملك مع آخرين (اختياري)، اختر ” export to NodeXL Gallery” من علامة تبويب NodeXL في الشريط.

المصدر:

إن هذه المقالة هي ترجمة للتدوينة المكتوبة من الدكتور Nasri Messarra على مدونته الشخصية.

مراجع للإستزادة:

شارك التدوينة !

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*

يمكن الإقتباس شرط الإشارة للمصدر.