تم قبول ورقة عمل لي بعنوان “نحو تطبيق نظم التعلم الالكتروني في الجامعات – دراسة حالة نظام MOODLE لإدارة التعلم الالكتروني.” ضمن المؤتمر الوطني الأول لصناعة المحتوى الرقمي العربي الذي عقد قي دمشق في الفترة 18 ـ 20 أيار 2009.

الملخص الموسع:

تشكل نظم التعلم الالكتروني أحد أهم الركائز لبناء مجتمع المعرفة من خلال تأمين محتوى علمي تعليمي مميز من خلال شبكة الانترنت متاح لجميع الطلاب، وتعتبر هذه الأنظمة أحد أهم الركائز المعتمدة في نظم التعلم عن بعد والمفتوح، بالإضافة لكونها داعما أساسيا لنظم التعلم في الجامعات التقليدية.

تتحدث الورقة عن دورة أنظمة التعلم الالكتروني في الجامعات،  وخاصة أنظمة التعليم المفتوح و التعليم عن بعد، وأثرها الهائل في دعم المحتوى الرقمي العربي، وخاصة التعليمي منه حيث تهدف لنشر المعرفة والموارد التعليمية للجميع، بالإضافة من الاستفادة من الكم الهائل من المناهج التعليمية الموجودة على الانترنت لجامعات عريقة.

نظام مودل Moodle :

يعتبر نظام مودل نظاماً متكاملاً لإدارة منظومة متكاملة للتعليم عن بعد، ويتميز أنه مجاني و مفتوح المصدر، كما انه مزود بنظام إدارة محتوى يرتكز على أصول تربوية في التعليم، ومزود بتقنيات التلقي و التعليم التفاعلية (التقييم و التواصل و التعاون).

يتضمن نظام مودل أدوات عدة لإدارة عمليات التعلم بما يؤمن السمات التالية:

  • الاتصالات المتزامنة (المحادثة).
  • الاتصالات غير المتزامنة (المنتديات).
  • التلقي الجماعي(المجموعات، ورشات العمل،الموسوعات الحرة).
  • الانعكاسات النقدية(الإحصاءات، الاستفتاءات).
  • الخدمات الشخصية (الصفحات الشخصية ، المدونات).
  • إدارة العملية التعليمية(الدروس ، الوظائف ، الامتحانات).

 لماذا نظام مودل Moodle :

تم اقتراح تبني نظام مودل المجاني و المفتوح المصدر لإدارة التعلم الالكتروني كنظام مقترح للتعليم المفتوح، بالإضافة لدعم التعليم التقليدي في الجامعات، فقد أثبت هذا النظام كفاءته و ملاءمته لجميع أشكال التعليم، إذ يوجد حاليا أكثر من عشرين ألف موقع من أكثر من مئة وسبعين دولة تعتمد هذا النظام لإدارة التعلم الالكتروني، وهي من مختلف دول العالم ومن جامعات حقيقية فيزيائيا تدعم أنظمة التعلم الالكتروني من جهة، ومن جامعات افتراضية تعتمد قوامها التعليم عن بعد دون تواجد فيزيائي، بالإضافة إلى جهات تعليم خاصة.

دراسة حالة:

تتوج هذه الورقة بدراسة حالة عملية لاستخدام النظام، وشرح أهم مكوناته وميزاته وسلبياته.

المراجع:

[1] Moodle 1.9 E-Learning Course Development – Language English -Release date June 2008 – ISBN 1847193536-ISBN 13 978-1-847193-53-7 -Author(s) William Rice.

[2] Using Moodle – Jason Cole and Helen Foster- Copyright © 2008 O’Reilly Media, Inc., Inc -Published by O’Reilly Media, Inc